خالد محمد خالد!
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة الأخيرة
كاتب إسلامي !
عبد القادر حامد
كل من يجعل من الإسلام موضوع كتابته تصفه صحافة العرب اليوم بأنه
( كاتب إسلامي ! ) سواء تكلم عن الإسلام مدحاً أو قدحاً ، أو جاءت كتابته حقاً أو
باطلاً وسواء أنارت كتابته العقول ؛ أو أوقعتها في دياجير البلبلة والضلال .
ومن هؤلاء الموصوفين بهذه الصفة الفضفاضة خالد محمد خالد ! وممن
يصفه بذلك صنف طيب من الناس يغتر بكثرة الإنتاج ، وكثرة المؤلفات ، وطول
المقالات ، ويخلبه عجيج الإدعاء ، وكثرة تكرار الأسماء .
وخالد محمد خالد بدأت شهرته عن طريق (خالف تعرف ! ) عندما كتب كتابه
( من هنا نبدأ ) فكان تكراراً لأفكار علي عبد الرازق في ( الإسلام وأصول الحكم )
لكن مع وقاحة ونزق خلا منها كتاب عبد الرازق ولعلها كانت تناسب ارهاصات
الناصرية وثورة 1952 .
ثم تطامن صوته إثر صدور كتابه ذاك ورد أهل العلم عليه وتفنيده ، ليظهر
مرة أخرى في فترة الليل الناصري الطويل ، وينفرد ككاتب إسلامي لا يزاحمه أحد ،
(مطوّب) لحساب تلك الفترة العقيم . وبعد زوال تلك الفترة ؛ وارتفاع الحظر عن
العقول نسبياً بدأت التساؤلات حول أحقية هذا الرجل بالكتابة الإسلامية بعد أن سبق
ورمى الإسلام بكل نقيصه في كتابه الأول .
فطرحت وراجت فكرة رجوعه عن أفكاره التي بدأ بها شهرته ، ( هذا يحصل
كثيراً في مصر ! ) ولا زال يحتل مكانه بين من تدخرهم الصحافة المصرية
للملمات ؛ كموسى صبري ، وأنيس منصور ، وعبد العظيم رمضان ، وإبراهيم نافع
وغيرهم ...
إن كتابات خالد محمد خالد إذا جردتها من التلاعب بالألفاظ والهذر الإنشائي
المغلف بعواطف بهلوانية باردة ؛ لا قيمة لها من الناحية العلمية ، ولا تعلم الشباب
المتعطش للمعرفة غير الندب والصراخ ! وهذه هي ميزته الأساسية ، فهو مقروء
في الشارع ، بعيد كل البعد عن الدوائر العلمية ، لا يعرفها ولا تعرفه وهو ككثير
من الكتاب السطحيين يلتقط كلماته وحججه من كتب الأدب والقصص ومن كتب
المواعظ البعيدة عن التحقيق والضبط ، ومن المأثور الشعبي المتهافت . أما العلم
الصحيح فبينه وبينه بعد المشرقين .
كتاب تدفق السيول لدك ضلالات خالد محمد خالد في كتابه (رجال حول الرسول)
تأليف إحسان بن عبدالله اللحجي.
نشر دار الآثار، صنعاء ، الطبعة الأولى عام 1425هـ
غلاف ، عدد صفحاته (142) صفحة .
التعريف بــ : خالد محمد خالد، هو كاتب مصري معاصر تخرج من كلية الشريعة بالأزهر ، وعمل مدرساً ، ثم عمل بوزارة الثقافة ، وهو عضو بالمجلس الأعلى للآداب والفنون ، وقد هلك قبل سنوات
من مؤلفاته :
1- رجال حول الرسول.
2- خلفاء الرسول.
3- الديمقراطية أبداً.
4- محمد المسيح.
5- من هنا نبدأ.
ويشتمل الكتاب على أمور منها:
- طعنه ( أي خالد محمد خالد) في أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
- طعنه في عثمان -رضي الله عنه-.
- طعنه في عبدالرحمن بن عوف -رضي الله عنهم-.
- طعنه في أبي موسى الأشعري وعمرو بن العاص.
- طعنه في معاوية -رضي الله عنهم- .
- خالد يصف سعد بن أبي وقاص بالتطرف ؟!
- خالد يتهم الصحابة رضي الله عنهم أن عندهم هوى؟
- الخوض فيما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم ؟
- خالد يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم يرى حرية الاعتقاد.
- خالد يقرر الاشتراكية في تقاسم الأرزاق.
- خالد يدعو إلى الثورات والمظاهرات والخروج علىحكام المسلمين.
- خالد يتهم أهل الشام من الصحابة بالانحراف عن الدين والزيغ عن القرآن؟
- خالد يتهم الصحابة بالرهبانية مقتدياً بالنصارى؟
- خالد يتهم أبا الدرداء بالتصوف وأنه تلميذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة الأخيرة
كاتب إسلامي !
عبد القادر حامد
كل من يجعل من الإسلام موضوع كتابته تصفه صحافة العرب اليوم بأنه
( كاتب إسلامي ! ) سواء تكلم عن الإسلام مدحاً أو قدحاً ، أو جاءت كتابته حقاً أو
باطلاً وسواء أنارت كتابته العقول ؛ أو أوقعتها في دياجير البلبلة والضلال .
ومن هؤلاء الموصوفين بهذه الصفة الفضفاضة خالد محمد خالد ! وممن
يصفه بذلك صنف طيب من الناس يغتر بكثرة الإنتاج ، وكثرة المؤلفات ، وطول
المقالات ، ويخلبه عجيج الإدعاء ، وكثرة تكرار الأسماء .
وخالد محمد خالد بدأت شهرته عن طريق (خالف تعرف ! ) عندما كتب كتابه
( من هنا نبدأ ) فكان تكراراً لأفكار علي عبد الرازق في ( الإسلام وأصول الحكم )
لكن مع وقاحة ونزق خلا منها كتاب عبد الرازق ولعلها كانت تناسب ارهاصات
الناصرية وثورة 1952 .
ثم تطامن صوته إثر صدور كتابه ذاك ورد أهل العلم عليه وتفنيده ، ليظهر
مرة أخرى في فترة الليل الناصري الطويل ، وينفرد ككاتب إسلامي لا يزاحمه أحد ،
(مطوّب) لحساب تلك الفترة العقيم . وبعد زوال تلك الفترة ؛ وارتفاع الحظر عن
العقول نسبياً بدأت التساؤلات حول أحقية هذا الرجل بالكتابة الإسلامية بعد أن سبق
ورمى الإسلام بكل نقيصه في كتابه الأول .
فطرحت وراجت فكرة رجوعه عن أفكاره التي بدأ بها شهرته ، ( هذا يحصل
كثيراً في مصر ! ) ولا زال يحتل مكانه بين من تدخرهم الصحافة المصرية
للملمات ؛ كموسى صبري ، وأنيس منصور ، وعبد العظيم رمضان ، وإبراهيم نافع
وغيرهم ...
إن كتابات خالد محمد خالد إذا جردتها من التلاعب بالألفاظ والهذر الإنشائي
المغلف بعواطف بهلوانية باردة ؛ لا قيمة لها من الناحية العلمية ، ولا تعلم الشباب
المتعطش للمعرفة غير الندب والصراخ ! وهذه هي ميزته الأساسية ، فهو مقروء
في الشارع ، بعيد كل البعد عن الدوائر العلمية ، لا يعرفها ولا تعرفه وهو ككثير
من الكتاب السطحيين يلتقط كلماته وحججه من كتب الأدب والقصص ومن كتب
المواعظ البعيدة عن التحقيق والضبط ، ومن المأثور الشعبي المتهافت . أما العلم
الصحيح فبينه وبينه بعد المشرقين .
كتاب تدفق السيول لدك ضلالات خالد محمد خالد في كتابه (رجال حول الرسول)
تأليف إحسان بن عبدالله اللحجي.
نشر دار الآثار، صنعاء ، الطبعة الأولى عام 1425هـ
غلاف ، عدد صفحاته (142) صفحة .
التعريف بــ : خالد محمد خالد، هو كاتب مصري معاصر تخرج من كلية الشريعة بالأزهر ، وعمل مدرساً ، ثم عمل بوزارة الثقافة ، وهو عضو بالمجلس الأعلى للآداب والفنون ، وقد هلك قبل سنوات
من مؤلفاته :
1- رجال حول الرسول.
2- خلفاء الرسول.
3- الديمقراطية أبداً.
4- محمد المسيح.
5- من هنا نبدأ.
ويشتمل الكتاب على أمور منها:
- طعنه ( أي خالد محمد خالد) في أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
- طعنه في عثمان -رضي الله عنه-.
- طعنه في عبدالرحمن بن عوف -رضي الله عنهم-.
- طعنه في أبي موسى الأشعري وعمرو بن العاص.
- طعنه في معاوية -رضي الله عنهم- .
- خالد يصف سعد بن أبي وقاص بالتطرف ؟!
- خالد يتهم الصحابة رضي الله عنهم أن عندهم هوى؟
- الخوض فيما شجر بين الصحابة رضي الله عنهم ؟
- خالد يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم يرى حرية الاعتقاد.
- خالد يقرر الاشتراكية في تقاسم الأرزاق.
- خالد يدعو إلى الثورات والمظاهرات والخروج علىحكام المسلمين.
- خالد يتهم أهل الشام من الصحابة بالانحراف عن الدين والزيغ عن القرآن؟
- خالد يتهم الصحابة بالرهبانية مقتدياً بالنصارى؟
- خالد يتهم أبا الدرداء بالتصوف وأنه تلميذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم
السبت 21 أغسطس 2010, 1:09 pm من طرف غُربة
» قصيدة الشريم في فتوى الكلباني
الإثنين 28 يونيو 2010, 12:20 pm من طرف حدو
» قبل قليل أصبحت أختاً لنا بعد إسلامها !!!!
الأربعاء 23 يونيو 2010, 10:11 am من طرف أبومها
» الشيخ عبدالعزيز الطريفي يرد على عادل الكلباني
الإثنين 21 يونيو 2010, 9:25 pm من طرف قلم رصاص
» أترك أثرا قبل الرحيل فطوبى لمن كان مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر ..
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:04 pm من طرف ابو تسنيم
» انزل الناس منازلهم
الإثنين 21 يونيو 2010, 4:29 am من طرف قلم رصاص
» إشراقات الوحي ( 5 )
الثلاثاء 15 يونيو 2010, 5:11 am من طرف عشير المر
» لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا
الإثنين 14 يونيو 2010, 11:32 pm من طرف قلم رصاص
» ماهي الضوابط للنظرة الشرعية في الخطبة؟
الإثنين 14 يونيو 2010, 11:15 pm من طرف حتى ظلي له مهابه