وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين .. وبعد :
وقعت عيني على كلام نفيس عن الإخلاص وأهميته
فأحببت أن اسوق شيئا من ذلك للفائدة
قال أبو القاسم القشيري رحمه الله تعالى معرفاً الإخلاص:
(الإخلاص إفراد الحق سبحانه في الطاعة بالقصد،
وهو أن يريد بطاعته التقرب إلى الله تعالى دون شيء آخر
من تصنعٍ لمخلوق أو اكتسابِ مَحْمَدَةٍ عند الناس
أو محبة مدحٍ لمخلوق أو معنى من المعاني سوى التقرب
إلى الله تعالى. وقال: ويصح أن يقال:
الإخلاص تصفية الفعل عن ملاحظة المخلوقين)
وقال أبو علي الدقاق رحمه الله تعالى:
(الإخلاص: التوقي عن ملاحظة الخلق، فالمخلص لا رياء له)
وقال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى:
( ترك العمل من أجل الناس رياء، والعمل من أجل الناس شرك،
والإخلاص أن يعافيك الله منهما )
وقال الإمام الجنيد رحمه الله تعالى:
(الإخلاص سِرٍّ بين الله وبين العبد، لا يعلمه ملك فيكتبه
ولا شيطان فيفسده .. ولا هوىً فيميله)
وقال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله تعالى:
(حق المخلص أن لا يرى إخلاصه ولا يسكن إليه، فمتى خالف ذلك
لم يكمل إخلاصه ، بل سماه بعضهم رياء)
قال ابن عجيبة رحمه الله تعالى:
( الإخلاص على ثلاث درجات: إخلاص العوام والخواص
وخواص الخواص.
فإخلاص العوام: هو إخراج الخلق من معاملة الحق
مع طلب الحظوظ الدنيوية والأخروية كحفظ البدن
والمال وسعة الرزق والقصور والحور.
وإخلاص الخواص: طلب الحظوظ الأخروية دون الدنيوية.
وإخلاص خواص الخواص: إخراج الحظوظ بالكلية،
فعبادتهم تحقيق العبودية والقيامُ بوظائف الربوبية
محبة وشوقاً إلى رؤيته،
كما قال ابن الفارض:
ليس سؤْلي من الجنان نعيماً **** غيرَ أني أحبها لأراكا
درة قبل الختام :
إن الإخلاص تصفية العمل من العلل والشوائب،
سواء أكان مصدرها التعلق بالخلق، كطلب مدحهم
وتعظيمهم والهرب من ذمهم، أو كان مصدرها
التعلق بالعمل، كالاغترار به، وطلب العوض عنه...
لذا فإن أهل الهمم العالية أخلصوا دينهم لله،
وسمعوا نداء الله في قلوبهم {فَفِرُّوا إلى اللهِ} [الذرايات: 50]
فاستجابوا لهاتف الحق وقال قائلهم ملبياً له:
تركت الناس كلهمُ ورائي وجئت إليك
اسأل ربي أن يرزقني وإياكم لإخلاص في القول والعمل
والسر والعلن والغيب والشهادة ..
دمتم في حفظ الباري
السبت 21 أغسطس 2010, 1:09 pm من طرف غُربة
» قصيدة الشريم في فتوى الكلباني
الإثنين 28 يونيو 2010, 12:20 pm من طرف حدو
» قبل قليل أصبحت أختاً لنا بعد إسلامها !!!!
الأربعاء 23 يونيو 2010, 10:11 am من طرف أبومها
» الشيخ عبدالعزيز الطريفي يرد على عادل الكلباني
الإثنين 21 يونيو 2010, 9:25 pm من طرف قلم رصاص
» أترك أثرا قبل الرحيل فطوبى لمن كان مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر ..
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:04 pm من طرف ابو تسنيم
» انزل الناس منازلهم
الإثنين 21 يونيو 2010, 4:29 am من طرف قلم رصاص
» إشراقات الوحي ( 5 )
الثلاثاء 15 يونيو 2010, 5:11 am من طرف عشير المر
» لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا
الإثنين 14 يونيو 2010, 11:32 pm من طرف قلم رصاص
» ماهي الضوابط للنظرة الشرعية في الخطبة؟
الإثنين 14 يونيو 2010, 11:15 pm من طرف حتى ظلي له مهابه