]احبتي اقدم لكم ابتلاءات النبي صلى الله عليه وسلم الجزء الأول من محاضرة لفضيلة الشيخ صالح المغامسي
الوقفة الأولى: مع رضاعته عليه الصلاةوالسلام: الأم في القرآن تطلق على معانٍ عدة، لكنه يطلق على الأم نسباً وتسمى والدة، ويطلق على الأم إذا أرضعت ولا تسمى والدة؛ لأنها ليست أماً نسباً،قال الله تعالى:{وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ}(النساء:23) وقال في صدر الآية: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ} أي نسباً، ونبينا صلى الله عليه وسلم زُهرِي أماًهاشمي أباً، فأبوه من بني هاشم وأمه من بني زهرة، لما ولدته أمه هي أرضعته فأولثدي أُلقمه عليه الصلاة والسلام كان ثدي أمه، ثم كان ثدي ثويبة مولاة أبي لهب،واختُلف في إسلامها هل أسلمت أو لا، والعلم عند الله، وليس بين يدينا نص صريح صحيح إثباتاً أو نفياً، وثويبة كانت جارية لأبي لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،فأعتقها أبو لهب لما بشرته بمولد نبينا صلى الله عليه وسلم، ثم كان ما كان بعد ذلكمن كفر أبي لهب بعد البعثة، فثويبة ثاني المرضعات، وثالث المرضعات حليمةالسعدية في بادية بني سعد على عادة العرب آنذاك، شَرُف بأن رضع معه عليه والصلاةوالسلام رجال ونساء، فلم يرضع معه من أمه أحد، لكن رضع معه من ثويبة رضع معه أبوسلمة رضي الله تعالى عنه وأرضاه، فهو أخوه من الرضاعة، ثم مات أبو سلمة عن زوجتهفتزوجها نبينا صلى الله عليه وسلم، وكأن هذا إرهاصاً لما سيكون بعد، ثم أرضعتهحليمة السعدية رضي الله عنها وأرضاها، كذلك أرضعت معه ثويبة أرضعت معه حمزة رضيالله عنه وأرضاه، فحمزة عمه نسباً وأخوه رضاعةً، ويقدر الله لوشائج القربى تعظمما بين حمزة ورسول الله صلى الله عليه وسلم أن حمزة كما رضع معه من ثويبة رضع معهمن حليمة، فحمزة رضي الله عنه عم النبي صلى الله عليه وسلم نسبا، ورضع مع النبي عليه الصلاة والسلام منثويبة ورضع معه من حليمة، فهو أخوه من الرضاعة من جهتين: من جهة ثويبة ومن جهةحليمة السعدية، وأرضعت معه حليمة أبا سفيان بن الحارث ابن عم رسول الله صلىالله عليه وسلم وأحد الخمسة الذين يشبهون النبي عليه الصلاة والسلام هيئة، وقدمر معنا في دروس مضت أن هناك خمسة كثيرو الشبه برسول الله صلى الله عليه وسلم أوبتعبير أوضح شديدو الشبه وهم: (الحسن رضي الله عنه وأرضاه، والفضل وقَثْمٌ ابنا العباس، وأبو سفيان بن الحارث، وجعفر بن أبي طالب)، فهؤلاء الخمسة أشدالناس شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم في هيئته الخَلقية، ويقتربون من هيئتهالخُلقية بعضهم عن بعض يتفاوتون في هذا تفاوتاً بيناً كما هو معلوم... هؤلاء همإخوة رسول الله صلى الله عليه وسلم من الرضاعة، وهذه الرضاعة عموما تنوعها يعطي كلمن يفقه عناية الله جل وعلا برسوله صلى الله عليه وسلم، ولابد لمن يدرس السيرة أنيربط جزماً ما بين القرآن والسنة، فالله جل وعلا قال وهو أصدق القائلين لنبيه موسى:{وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}(طه:39)، فإذا كان قيل في كليم الله موسى:{وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي}فما عسى أن يقال في سيد الخلق وأشرفهم صلوات الله وسلامه عليه؟، فأنبياء الله جل وعلا أعدهم الله جل وعلا لأمر عظيم وشأن جليل، وفي مقدمتهم رسولنا صلى الله عليه وسلم، فهوعليه الصلاة والسلام في عناية ربه منذ أن حملت به أمه إلى أن أودع القبر عليهالصلاة والسلام، بل إن الله بعد ذلك كما قال:"حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء"، وهو عليه الصلاة والسلام خيرة الأنبياء من الخلق، فهو عليه الصلاة والسلام محل احتفاء ربه جل وعلا، فحتى عائشة يراها في رؤيا في كفه قبل أن يتزوجها، والمدينة هذه المباركة التي هاجر إليها يرى أنه يهاجرإلى أرض ذات نخل ثم يهاجر بعد ذلك بقدر الله وشرعه إلى هذه المدينة المباركة،فهو لم يختر الأرض التي يهاجر إليها، ولم يختر التربة التي مات فيها، ولم يخترالبقعة التي دفن فيها، ولم يختر أزواجه، كان صلى الله عليه وسلم في كل قول يقولهأو فعل يفعله أو خطوة يخطوها يكون ذلك بخيرة من الله وقدره، وهذا المعنى الحرفي لقول شوقي:
الله قَسّمَ بين الخلق رِزْقَهُمُ *** وأنت خُيّرْتَ في الأرزاقوالقِسَمِإن قلت في الأمرِ لا أو قلت فيه نعم *** فخيرة الله في لا مِنكَ أو نعمأخوك عيسى دعا ميتاً فقام له *** وأنت أَحْيَيْتَ أجيالاً مِنَ الرّمَمِ
صلوات الله وسلامه عليه، فنبي هذه منزلته عند ربه بالله ما سيناله أعداه منهإلا الوبال والخسران {وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِياًوَنَصِيراً} (الفرقان:31)،فهو عليه الصلاة والسلام كفاه اللهجل وعلا شر كل أحد{إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ*الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللّهِ إِلهاً آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} (الحجر:95-96)،فإذا كان القرشيون القريبون منه جسداً وداراً ومقاماً وموطناً عجزوا أن يصل أذاهمإليه، فكيف بمن يريد أن يؤذيه اليوم وقد وُسد التُّرْب صلوات الله وسلامه عليه....
والله لن يصلوا إليك ولا إلى***ذرات رملٍ من تراب خطاكهم كالخشاش علىالثرى ومقامكم *** مثل السماء فمن يطول سماك
صلوات الله وسلامه عليه.
وكن رجلا من أتوا بعده
يقولون مـرّ وهذا الأثـر
السبت 21 أغسطس 2010, 1:09 pm من طرف غُربة
» قصيدة الشريم في فتوى الكلباني
الإثنين 28 يونيو 2010, 12:20 pm من طرف حدو
» قبل قليل أصبحت أختاً لنا بعد إسلامها !!!!
الأربعاء 23 يونيو 2010, 10:11 am من طرف أبومها
» الشيخ عبدالعزيز الطريفي يرد على عادل الكلباني
الإثنين 21 يونيو 2010, 9:25 pm من طرف قلم رصاص
» أترك أثرا قبل الرحيل فطوبى لمن كان مفتاحاً للخير مغلاقاً للشر ..
الإثنين 21 يونيو 2010, 8:04 pm من طرف ابو تسنيم
» انزل الناس منازلهم
الإثنين 21 يونيو 2010, 4:29 am من طرف قلم رصاص
» إشراقات الوحي ( 5 )
الثلاثاء 15 يونيو 2010, 5:11 am من طرف عشير المر
» لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا
الإثنين 14 يونيو 2010, 11:32 pm من طرف قلم رصاص
» ماهي الضوابط للنظرة الشرعية في الخطبة؟
الإثنين 14 يونيو 2010, 11:15 pm من طرف حتى ظلي له مهابه